Pickyournewspaper.com

One Stop Source For All Newspapers

 



Home
TvRadio
Islamic
contact us
add newspaper
broken link
link to us

 

 

 

 

 

 

 

صحف عربية | صحف مصرية | مقالات و أعمدة | صحف جزائرية | الصحافة | صحف مغربية | سوق الأسهم | صحف يومية | البورصة | صحف سعودية | صحف سودانية | تعريف الصحافة | صحف لبنانية | صحف أردنية | كاريكاتير | صحف عراقية | صحف رياضية | الصحافة اليوم | صحف تونسية

الصحافة

 

تعريف الصحافة

هي مجال جمع الأخبار و المعلومات التي تتعلق بالأحداث اليومية و كل ما يهم الرأي العام، وتسمي أيضا بالسلطة الرابعة بعد السلطات الثلاثة المعروفة وهي التشريعية و القضائية و التنفيذية. حرية الصحافة تعتبر دليل علي ديموقراطية البلدان، حيث تقوم بعض المنظمات الدولية مثل منظمة مراسلون بلا حدود بتصنيف دول العالم من حيث حرية الصحافة، وذلك في تقريرها السنوي التي تعتمد فيه علي تقارير صحفيين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة الي استبيانات و معلومات من نشطاء في مجال حقوق الأنسان. نقابة الصحفيين هي التي تقيم مدي التزام الصحفي بميثاق الصحفيين و عدم استخدامه للمهنة في نشر الشائعات أو التشهير بسمعة الأشخاص بدون الاعتماد علي أدله دامغة.

 

أنواع الصحف

الصحف تتنوع علي حسب نوع المحتوي و شريحة القراء التي تستهدفها وعلي حجمها كجريدة أيضا. معظم الدول لديها صحيفة واحدة على الأقل و توزع في جميع أنحاء البلاد وتسمي صحيفة وطنية تهدف طائفة واسعة من القراء ، حيث أن الجرائد الرسمية الكبيرة كمؤسسة الأهرام أو الأخبار في مصر و الشروق اليومي أو الخبر في الجزائر وهسبريس أو هبة بريس في المغرب و وغيرهم من المؤسسات التي تتسم بالمصداقية أمام القارئ مثل الرياض أو عكاظ في السعودية و النشرة في لبنان و كذلك صحيفة الراكوبة في السودان و التونسية في تونس وغيرهم في الدول العربية الأخرى، وهؤلاء يختلفوا عن الصحف الصغيرة أو كما تسمي بعضها بالصحف الصفراء التي تعتمد علي استخدام أسلوب الأثارة لجذب القارئ و تشويه الحقائق أحيانا لزيادة نسبة التوزيع و الحصول علي أكبر نسبة مشاهدة، ويعتمدوا في ذلك علي نشر الاتهامات الباطلة و فضائح المشاهير و نجوم المجتمع أو عن طريق المتاجرة بآلام الناس و مشاعرهم لعمل ضجة إعلاميه تحقق بالنهاية مصالح تجاريه لهذه الجريدة. كذلك تصنف علي حسب وقت صدور كل عدد و العدد الذي يليه، حيث تصنف الي صحف يومية أو أسبوعية أو حتي شهرية. يوجد أيضا المعيار الاقتصادي الذي تحدد علي اساسه أذا كانت صحف مجانية مثل الوسيط وغيرها أو مدفوعة ربحية مثل الرأي في الأردن و شفق نيوز في العراق.

 

الصحف اليومية

صحف تصدر بشكل يومي، لتغطي جميع الأخبار المحلية و العالمية و السياسية و الأحداث اليومية في بلد الإصدار، وعادتا ما تكون هذه الجرائد مؤسسات كبيرة لتتحمل تكاليف الطباعة و النشر اليومي، لإصدار جريدة يومية صباحية مع أكبر تغطية جغرافية مثل دار التحرير للطبع والنشر في جمهورية مصر العربية. غالبا ما تحتوي هذه الصحف علي إعلانات تغطي مصاريف التوزيع، كما تحتوي علي أخبار الطقس و الكلمات المتقاطعة و الرياضة و الفنادق و السينما و الوظائف الشاغرة، و تستخدم أيضا للحصول علي معلومات اقتصادية و سوق الأسهم و العقارات و الإعلانات المبوبة

 

الصحف الأسبوعية

هي صحف أصغر من الصحف اليومية تصدر أسبوعيا، ويوجد كذلك صحف تنشر مرتين أو أكثر في الأسبوع ولكنها أيضا تصنف كصحف اسبوعية.

 

الصحف الرياضية

تنشر كل ما يتعلق بأخبار الرياضة بشكل عام و كرة القدم بشكل خاص نظرا لاهتمام جمهور عريض و مشجعين من جميع أنحاء الوطن العربي لهذه الرياضة. أخبار كرة القدم تعتبر مادة دسمة للصحافة من تحليل نتائج المباريات وخاصتا أذا كانت نتيجة مباراة لنوادي كبيرة مثل الأهلي و الزمالك في مصر أو الهلال والنصر في السعودية أو الرجاء و الوداد في المغرب، تتضمن أيضا النقد الرياضي و نقاط كل فريق في الدوري و صفقات احتراف اللاعبين و حكام كرة القدم المحليين و الدوليين. المنتخب الوطني أيضا أثناء كأس العالم أو القارات يصبح حديث جميع الجرائد الرياضية و اليومية.

 

الصحف الإلكترونية

هي الصحف الرقمية و أيضا تسمي بصحف الأنترنت التي تتميز بنشر أخبار مصورة بالصوت و الصورة علي عكس الصحف الورقية العادية. هذه الصحافة انتشرت بشكل سريع في السنين الأخيرة نظرا لتسارع وكثرة الأحداث و الأخبار اليومية و أنتشار الأنترنت الذي أصبح وسيلة سهلة للحصول علي الخبر و المعلومة دون تكاليف مثل ما هو عليه في الصحف الورقية. لقد أصبح هذا النوع من المواقع الإخبارية التي لا تعتمد علي أسلوب وسائل الإعلام التقليدية في الطباعة و النشر عبارة عن مجال اجتذاب نوع جديد من الصحفيين وهم من يسموا بالمدونين الذين يكتبون آرائهم السياسية دون أي قيود رقابية علي عكس الجرائد المطبوعة.

 

الصحافة العربية

ظهرت الصحافة في القاهرة أواخر القرن السابع عشر، أثناء حملة نابليون بونابرت على مصر عام 1798، حيث تم إصدار جريدتين باللغة الفرنسية. لكن أول اصدار لصحيفة باللغة العربية كان في بغداد بقرار من الوالي داوود باشا عام 1816 لإصدار أول صحيفة عربية باسم "جورنال عراق" وبعد ذلك توالت الإصدارات كالتالي.

جريدة الوقائع المصرية - جريدة رسمية أصدرت في القاهرة عام 1828 بقرار من محمد علي باشا
جريدة المبشر - جريدة رسمية فرنسية صدرت في الجزائر عام 1847
جريدة حديقة الأخبار - صدرت في لبنان عام 1858
جريدة الرائد التونسي - صدرت في تونس عام 1860
جريدة فرات - صدرت في حلب عام 1865
جريدة طرابلس الغرب - صدرت في ليبيا عام 1866
جريدة سوريا - صدرت في دمشق عام 1867
جريدة المغرب - صدرت في المغرب عام 1889
جريدة كوردستان - أول صحيفة كوردية صدرت في كوردستان عام 1898
جريدة الغازيته - جريدة قانونية باللغة الإنجليزية صدرت في السودان عام 1898
جريدة كوكب أفريقيا - صدرت في الجزائر عام 1907
جريدة القبلة أو كما تسمي الأن صحيفة أم القرى صدرت في المملكة العربية السعودية عام 1924
جريدة الأيمان - صدرت في اليمن عام 1926
جريدة الكويت - صدرت في الكويت عام 1928
جريدة البحرين - صدرت في البحرين عام 1936
جريدة العرب - صدرت في قطر عام 1972

 
 
 
 
 
 

Follow Us:

Follow Us On Google+



 
 

 

 

Follow Us On Google+



Facebook_pickyournewspaper   Twitter_pickyournewspaper

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Home l Site Map l Contact Us l Add Newspaper l Privacy Policy l Terms of Services l Link To Us
Copyright ©2018 . All rights reserved.Map